فائدتها وهذا أبعد ما يكون من الحالة ، إذ يقوم التلاميذ أنفسهم بمقدار لا بأس به من التعلم ، وقد تعلمنا بمقدار لا بأس به من زملائنا ،سواء كان للأحسن أم للأسوأ.
ونتعلم منهم في بعض الأحيان حتى بعض الرياضيات ، نوع من الرياضيات لا يكون للمدرسين الوقت ولا الصبر لمعالجته ، ولا نقول لاستخدامه . ويتكون هذا النوع عادة من الألغاز والأحاجي . وهي بسيطة جدا في تعبيراتها ، ولا يستدعي حلها بعض التعلم ، ولكنه يحتاج ممن يحل إلى مجهود لا بأس به من التخيل ، وكذلك بعض من النبوغ .
والطالب الذي يأتي بمثل هذا اللغز إلى الفصل ، يكون قد تعلمه عادة من أحد الأشخاص ، الذي يكون بدوره قد تعلمه بنفس الطريقة ، ولذلك يكون من المناسب أن نقول أنه " فلو كلور رياضي ".
من الأمثلة على ذلك : -
1 ) مسألة عبور النهر : وهي من أعظم الألغاز إدهاشا ، وهو اللغز الخاص
بالذئب والعنزة والعشب . وكيف يمكن نقلها عبر النهر إلى الشاطئ الآخر ، بحيث أن المركب لا يتسع إلا لأثنين منها دون أن تحدث أي خسارة أو فقدان لأي منها.
2) الضرب باستخدام الأصابع : الأدوات اللازمة له موجودة دائما مع من يستخدم هذا الجدول الآلي ، تتكون هذه الأدوات اللازمة للنجاح من مجموعة تامة من أصابع يدي أحد الأفراد . بما فيها الإبهام ، وتساعد المهارة المبدئية لجدول الضرب للأعداد التي لا تزيد عن "5" خمسة ، فنجعل العدد (6) للخنصر في كل من اليدين ، والعدد (7) للبنصر ، والعدد (
للإصبع الوسطى ، والعدد (9) للسبابة ، والعدد (10) للإبهام .
مثلا : لضرب 7 × 9 = ؟
ضع يديك الاثنتين أمامك . والكفان إلى الداخل . وضع طرف البنصر الذي قيمته (7) من أحد اليدين ، ولتكن اليسرى ضد طرف السبابة الذي قيمته (9) من اليد الأخرى - وذلك تتصل الإصبعان .
وتكون هاتان الإصبعان والأصابع التي تحتها (6) في العدد وهي تعد (60) في النتيجة النهائية . والأصابع التي فوق الإصبعين المتصلين ثلاثة أصابع في اليد اليسرى - وإصبع واحد في اليد اليمنى . أضرب هذين العدديين ، وأضف حاصل ضربهما وهو (3) إلى العدد (60) التي حصلنا عليها سابقا . فنحصل على النتيجة المطلوبة .
7 × 6 = 60 + 3 × 1 = 63
أتمنى الكل يستفيد